الأربعاء، 7 فبراير 2018

مصر ... ومواجهة أزمات مياه النيل

مصر ... ومواجهة أزمات مياه النيل

إن أزمة مياه النيل تمثل لمصر قضية مصيرية في حياتها , فمياه النيل تمثل لكل مصري الغذاء والماء والدواء والنماء والعيش والوجود كإنسان وشعب , كما تمثل للمواطن المصري الأصالة والعراقة والبقاء ووحدة ومرجعية المواطنة كوطن , كما تمثل مياه النيل لأرض مصر وتربتها العلاج والخصوبة والنماء والحياة كأرض منبتة ومثمرة ومنتجة للخيرات والثمرات , كما تمثل مياه ونهر النيل أيضاً لمصر أصل التكوين الوجودي لخريطة مصر وموقعها في المنطقة والعالم , فمياه ونهر النيل هما لمصر بمكانة القلب من الجسد , فهل يوجد أو يحيا جسداً بلا قلب , لذا فإن أزمة مياه نهر النيل التي إبتدعتها وخلقتها دول منابع النيل بزعامة أثيوبيا وبدعم ومساندة كلاً من إسرائيل وأمريكا والغرب للتأمر على مصر وشعبها بهدف تجويع وتعطيش وتدمير مصر وشعبها وكذا بهدف إقصاء مصر عن دورها الإقليمي والأفريقي والعربي والإسلامي , وإيضاً بهدف إخراج مصر من معادلات وموازين القوي والأحلاف الإستراتيجية في المنطقة والعالم , لذا فإن التصدي لمواجهة أزمات ومعارك وحروب المياه التي تواجهها مصر في الحاضر والمستقبل يستوجب الأتي :
أولاً : إعادة هيكلة برامج وخطط وتوجهات وأولويات السياسة المصرية الخارجية في إفريقيا والمنطقة والعالم , وتشمل الأتي :
تفعيل التآخي الشعبي بين الشعبين المصري والسوداني , وبين الشعب المصري وجميع شعوب دول حوض النيل .
تفعيل وترسيخ الوحدة والتكامل والتعاون الإقتصادي والثقافي والغذائي والإجتماعي والمائي والعلمي وغيرها بين مصر والسودان , وبين مصر وجميع دول حوض النيل .
تفعيل الحراك السياسي والدبلوماسي بين مصر والسودان , وبين مصر وجميع دول حوض النيل وجميع الدول الإفريقية .
ضرورة أن يتصدر مشهد وساحات الحراك السياسي والدبلوماسي المصري ضمن خطط وبرامج وتوجهات وأولويات السياسة الخارجية المصرية دولة السودان وجميع دول حوض النيل وجميع الدول الإفريقية .
تفعيل فاعلية وحراك القوي الناعمة المصرية لتشمل ساحة دول حوض النيل والدول الإفريقية والعربية والإسلامية .
تفعيل حراك وفاعلية القوي الناعمة المصرية مع كلاً من إيران وتركيا لبناء حلف إسلامي عربي مواجه لإسرائيل وامريكا والغرب في المنطقة .
تفعيل فاعلية وحراك القوي الناعمة المصرية مع كلاً من السودان ودول حوض النيل والدول الإفريقية .
ثانياً : بناء أحلاف إستراتيجية إقليمية بين مصر والدول الإفريقية وبين مصر ودول المنطقة العربية والإسلامية , وتشمل الأتي :
بناء وقيام حلف إستراتيجي بين مصر والسودان الشمالي والجنوبي لحماية الأمن المائي المصري وتأمين موارد مياه النيل لمصر .
بناء وقيام حلف إستراتيجي إقليمي مائي بين مصر ودول حوض النيل لتأمين وتحقيق الإكتفاء الذاتي لمصر وجميع دول حوض النيل من الموارد المائية .
بناء وقيام حلف إستراتيجي إقليمي بين مصر وجميع الدول الإفريقية لتحقيق الردع الإستباقي الإستراتيجي لمصر .
بناء وقيام حلف إستراتيجي إقليمي بين مصر والدول الإفريقية لحماية المصالح الإستراتيجية العليا وحماية الأمن القومي لمصر .
بناء وقيام حلف إستراتيجي إسلامي عربي بين مصر وإيران وتركيا لتحرير المسجد الأقصي المبارك وجميع الأراضي العربية والإسلامية المحتلة من قبل إسرائيل وامريكا ودول التحالف الغربي سلماً وحرباً .
ثالثاً : بناء أحلاف إقتصادية إقليمية بين مصروالدول الإفريقية ودول المنطقة , وتشمل الأتي :
بناء حلف إقتصادي بين كلاً من مصر والسودان الشمالي والجنوبي لتحقيق التكامل الإقتصادي والإكتفاء الذاتي من الموارد المائية والغذائية والزراعية وغيرها .
بناء حلف إقتصادي بين كلاً من مصر ودول حوض النيل لبناء وقيام المشروعات التنموية المختلفة ومنها تنمية الموارد المائية والتنمية الزراعية والحيوانية وقيام شبكات الطرق وقيام المشروعات الكهربائية والمشروعات التعدينية والنفطية المختلفة .
بناء حلف إقتصادي بين كلاً من مصر وجميع الدول الإفريقية لتفعيل التكامل الإقتصادي والتبادل التجاري والتعاون الصناعي والتقني والعلمي بين مصر وجميع الدول الإفريقية .
قيام حلف إقتصادي بين كلاً من مصر والسودان الشمالي والجنوبي والكونغو لقيام مشروعات تنمية الموارد المائية عن طريق الإستفادة من مياه نهر الكونغو المهدرة في المحيط وذلك عن طريق ربط نهر الكونغو بنهر النيل بقناة عبر السودان لزيادة الموارد المائية لكل دولة , وكذا قيام مشروعات زراعية وغذائية وتعدينية وغيرها بين دول الحلف .
رابعاً : قيام حلف عسكري إقليمي للردع الإستراتيجي , ويشمل الأتى :
قيام وبناء حلف إقليمي عسكري للردع الإستراتيجي بين مصر والسودان الشمالي والجنوبي والصومال وإريتريا للحماية الإستباقية للأمن القومي لكل دولة ولمواجهة ومحاصرة الخطر والتهديدات الأثيوبية المعادية لمصر .
قيام وبناء قواعد عسكرية مصرية في السودان الشمالي والجنوبي وفي إريتريا والصومال لمحاصرة التهديدات الأثيوبية ولمواجهة وسحق وتدمير سدود الموت الأثيوبية القاتلة لمصر وشعبها والتي تنوي أثيوبيا قيامها على منابع نهر النيل للتحكم في موارد نهر النيل وخنق مصر حياتياً وتهديد وجودها إقليمياً وموت وقتل شعبها مائياً وغذائياً .
سحق وتدمير جميع السدود القائمة على منابع نهر النيل بواسطة القاذفات الإستراتيجية المصرية , علماً بأن هذه السدود تحجب وتمنع وتعيق وتحجز موارد وسريان مياه النيل لمصر أو تقلص من حجمها أو حصصها .
تدمير وإزالة سد الألفية الأثيوبي العظيم بواسطة جيش مصر قاهر وساحق الجيوش المعادية لمصر , علماً بأن هذا السد قد يمنع نهائياً مياه النيل من الوصول إلي مصر وبالتالي تدمير شعبها وتخريب أرضها وإزالة وجودها .
إعتبار أن تهديدات أثيوبيا بإنشاء سد الألفية على منابع النيل وكذا التحكم في حصص ومياه النيل هو إعلان حرب إبادة على مصر وشعبها وعلى السودان أيضاً وهذا يستوجب سرعة سحق وتدمير وإزالة التعديات والتهديدات القائمة على منابع النيل وكذا سحق جيوش الدولة الأثيوبية صحابة تلك التهديدات من على وجه الأرض كائن من كانت هذه الدولة .

دكتور مهندس / حسن صادق هيكل

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق